7 خطوات لاختيار فئة التعليم المستمر
يريد الكبار أن يكون تعليمهم وثيق الصلة باحتياجاتهم الخاصة. يجب أن يكون ما يتعلمونه قابلاً للتطبيق على وظائفهم أو قيمهم أو مسؤولياتهم الأخرى.
بمجرد أن يروا مدى ملاءمة تعلمهم ، فإن الكبار يريدون إنشاء أهداف لتعليمهم. سيرغبون في رؤية المسار الذي يقودهم من بداية الدورة إلى نهايتها ، أو حتى منهجًا كاملاً. يجب أن توضح كل خطوة في هذا المسار قيمتها لتعلم الكبار - ما سبب أهميتها ، وكيف ستساعدهم في عملهم ، أو كيف ستساعدهم في تحسين حياتهم. أخيرًا ، يتمتع الكبار بالفعل بالعديد من الخبرات الحياتية واكتسبوا المعرفة من مجموعة متنوعة من المصادر خارج البيئة التعليمية الرسمية. لذا فهم يريدون أن يفهموا كيف يمكنهم ربط هذه المعرفة السابقة ، ما يعرفونه بالفعل ، بما سيتعلمونه.
فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها لاختيار أفضل قيمة في فصل تعليم الكبار اعتمادًا على احتياجاتك الخاصة:
1. حدد ما إذا كان موقع الفصل مناسبًا لك.
يتضمن ذلك مراعاة وقت بدء الفصل ووقت انتهائه. عادة ، ستعقد فصول التعليم المستمر في المساء بسبب عمل البالغين أثناء النهار.
اطرح هذه الأسئلة: كيف سأصل إلى الفصل (القيادة ، المواصلات العامة)؟ هل سأغادر إلى الفصل بعد العمل مباشرة ، أم سأحتاج إلى التوقف في المنزل؟ كم يبعد موقع الفصل عن منزلي وعملي؟ هل سيتعين علي السماح بوقت إضافي قبل الفصل الدراسي أو بعده بسبب حركة المرور؟ هل يوجد موقف للسيارات بالقرب من الفصل الدراسي (عادةً ما يكون في حرم الجامعات مواقف محدودة للركاب) أم سأحتاج إلى السير لمسافة؟
2. حدد ما إذا كان الفصل والمؤسسة التي تقدم الفصل يسمحان بالمرونة التي تحتاجها.
غالبًا ما يتم التعامل مع هذه الطلبات من قبل المعلم الفردي ، ولكن إذا تم تقديم دبلوم أو شهادة عند الانتهاء من الفصل الدراسي ، فقد يكون لدى المؤسسات التي تقدم الفصل إرشادات معينة يجب عليك اتباعها.
اطرح هذه الأسئلة: كم عدد الأيام المسموح لي أن أفوتها؟ هل يقدم المدرب دروسًا تعويضية لمن قد يفوتهم؟ هل يُسمح لي بمغادرة الفصل مبكرًا أو الوصول متأخرًا؟
3. تحديد المتطلبات الأساسية للفصل.
هذا يعني ببساطة فهم ما تحتاج إلى معرفته قبل التسجيل. إذا لم تكن لديك الخلفية الأساسية للموضوع الذي يتم تدريسه ، فقد ينتهي الأمر بالفصل الدراسي الرائع ليكون تجربة محبطة. عادةً ما يتم سرد المتطلبات الأساسية جنبًا إلى جنب مع وصف الفصل وستشير إلى الفصول الأخرى التي يجب أن تؤخذ أولاً أو المهارات التي يجب أن تكون لديك بالفعل قبل التسجيل.
4. حدد جميع المواد المطلوبة وحدد تكاليفها.
تتطلب معظم الفصول كتابًا دراسيًا. أسعار الكتب المدرسية آخذة في الارتفاع طوال الوقت وغالبًا لا تكون في متناول العديد من الطلاب. اعتمادًا على موضوع فصلك ، يمكن أن تكلف كتبك ما يزيد عن 100 دولار لكل منها ، لا سيما في التكنولوجيا والمحاسبة والتمريض. قد تحتاج أيضًا إلى مواد أخرى غير الكتب مثل الوصول إلى جهاز كمبيوتر شخصي أو أنواع خاصة من الآلات الحاسبة أو معدات أخرى أو أنواع معينة من الأوراق أو المحافظ.
5. حدد مدى توفر مدرسك للرد على الأسئلة ومقابلة معك.
تعرف على ساعات عمل المعلم ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني. في معظم الأوقات ، سيقدم المعلم هذه المعلومات في الفصل الأول ، ولكن يجب أن تكون قادرًا على العثور على هذه المعلومات بسهولة إذا كنت تفكر في التسجيل في فصل دراسي. يمكنك اختبار مدى استجابة مدرسك بالاتصال به قبل اليوم الأول من الفصل.
6. راجع وصف الدورة ومخططها. هذه الخطوة الأكثر أهمية.
تريد التأكد من أن الفصل الذي تستثمر فيه وقتك وأموالك هو ما تحتاجه أو تريده حقًا. مخطط الدورة هو خريطتك للفصل. يجب أن يصف أهداف الفصل (ما ستعرفه بمجرد انتهاء الدورة) والموضوعات التي ستغطيها (كيف ستصل إلى الأهداف).
يمكنك حضور دورة لتعليم الكبار لأسباب عديدة: فهي مطلوبة من خلال وظيفتك ، إنها مبادرة تتخذها لتعزيز حياتك المهنية ، لزيادة معرفتك العامة بموضوع ما ، للتواصل مع زملائك ، أو حتى مجرد الحصول على بعيدًا لبضع ساعات في الأسبوع. مهما كان السبب ، فأنت بحاجة للتأكد من حصولك على ما تحتاجه من الدورة. إذا قمت بمراجعة مخطط الدورة التدريبية ووجدت أن موضوعًا واحدًا فقط له صلة باحتياجاتك ، فمن المحتمل ألا يكون هذا هو الفصل الدراسي المناسب لك. ابحث عن دورة أخرى ربما تركز بشكل خاص على هذا الموضوع. في بعض الحالات ، قد تكون هذه الدورة مطلوبة لمنهج معين اخترته. إذا كنت تشعر أن لديك خبرة كافية في موضوعات الفصل المطلوب ، يمكنك غالبًا مناقشة مع معلمك حول "اختبار" الدورة.
7. حدد ما تحصل عليه من إكمال دورة أو منهج تعليم الكبار.
تريد أن ترى قيمة أخذ الفصل أو الفصول الدراسية. في نهاية الفصل ، قد تتلقى شهادة إتمام أو دبلوم أو حتى شهادة مهنيةتوصيف. إذا كنت تدرس في كلية أو جامعة ، فستنتهي في معظم الأوقات بشهادة أو شهادة تخرج أو اعتمادات التعليم المستمر.
حاول أن تفهم ما تعنيه "مكافآت" الإنجاز هذه لك ولمهنتك وحياتك. قد يعني ذلك تعيينًا جديدًا يمكنك وضعه في سيرتك الذاتية أو دبلوم لعرضه بفخر على الحائط الخاص بك ، ولكن يجب أن يكون شيئًا يجعلك سعيدًا ويقدر العمل الشاق الذي بذلته في الفصل.
أن تكون متعلمًا بالغًا أمر مثير ، ولكن يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية خطيرة على الشخص. يمكن خفض احترام الذات إذا لم يكن الأداء في الفصل كما هو متوقع ، ويمكن أن يحدث الإحباط إذا كان هناك نقص في الراحة ، ويكون الملل واضحًا إذا كان الفصل لا يبدو عمليًا. لذا تأكد من مراجعة جميع المعلومات التي يمكنك الحصول عليها حول الفصل الدراسي الذي قد تكون مهتمًا بالتسجيل فيه بدقة وتأكد من أنك تشعر أنك ستحصل على ما تحتاجه منه.

تعليقات
إرسال تعليق